احلى* كلامـ* فيـ* احلى* حالهـ


    ماهي التقسيمات غرفة الاخبار ؟؟؟

    شاطر
    avatar
    !! آتـفرجـ !!
    مشرفة

    عدد الرسائل : 96
    العمر : 27
    الموقع : www.a7la7ala.7olm.org
    تاريخ التسجيل : 31/01/2009

    ماهي التقسيمات غرفة الاخبار ؟؟؟

    مُساهمة من طرف !! آتـفرجـ !! في الجمعة يناير 22, 2010 3:55 pm


    ماهي التقسيمات غرفة الاخبار

    What are the divisions News Room
    هناك نوعان من الانقساماتالرئيسية للعمل في غرف الأخبار بالتقرير ، والذي يشمل جمع وكتابة الأخبار وميزةوالعمل المكتبي ، والذي هو الاختيار والإعداد للطبع. أولئك الذين لا عمل المكتبيوالمحررينالتقسيماتالتقسيم هو الوظيفة الإدارية الثانية التي تليالتخطيط و لا تقل عنها أهمية .
    و ترمز كلمة " التقسيم " إلى العديد من المعانيأهمها: ترتيب الأوضاع و تحديد العلاقات و السلطات و توزيع المسئوليات ووضع الهياكلالتنظيمية و تفويض السلطة.
    و التقسيم كوظيفة إدارية يمثل " الدينامو " والمحركللمؤسسة الصحفية وغير الصحفية حيث يعمل على رسم الأدوار وتحديد العلاقات داخل تنظيمالمؤسسة وخارجها، وتحديد السلطات والمسئوليات من أجل ترجمة أهداف المؤسسة على أرضالواقع وتحقيقها .

    ويعمل التقسيم الفاعل على تحويل المؤسسـة إلى ما يشبهالخلايا التنظيمية المترابطة التي تعمل جنباً إلى جنب من أجل تحقيــــق الأهدافالمرسومة.
    ويعرف العالم جورج التقسيم بأنه: " إقامة علاقات فعالة للسلطة بينالعلم والأشخاص وأماكن العمل بغرض تمكن الجماعـة من العمل مــع بعضهـا بكفاءة ".

    أما لويس آلن فيعرفه بأنه : " عملية تحديـــد وتجميع العمل الذي ينبغيأداؤه ، مع تحديد وتفويــض المسئولية والسلطة ، وإقامة العلاقــات لغرض تمكينالأشخاص من العمل بأكبر فاعلية لتحقيق الأهـــداف ".
    ويمكن التعبير بشكل مبسط عنالتنظيم من خلال القاعدة التنظيمية المشهورة: " وضع الرجل المناسب في المكانالمناسب " كأساس لإنجاح العمل و ترتيب أوضاع المؤسسة الداخلية.

    1-
    الهــدف : وتختلف أهداف المؤسسة باختلاف نشاطها وطبيعتها والظروف المحيطة بها.
    2-
    التخصيصوتقسيم العمـل : يقوم هذا المبدأ على المزايـــا التي يوفرها التخصص من زيادة فـــيالإنتاجية ومن خفــض للتكاليـــف ، كما يسهم تقسيم العمل في أداء العمــــلبكفـــاءة واقتـــدار .
    3-
    وحدة القيادة: أما هذا المبدأ فيقوم على فرضية مؤداهاأنه يجب أن يكون للمرؤوس رئيس واحد يتلقى فيه التوجيهات والتعليمات، لأن تعددمصادرها يؤدي إلى ارتباك المرؤوس وانعدام قدرته على أداء العمل بكفاءة.
    4-
    السلطة والمسؤولية: يتوقف نجاح التنظيم على مقدار السلطة الممنوحة للرؤوساء ودقةتنفيذ المرؤوسين للعمل ، ولهذا تشكل السلطة والمسئولية النسيج الذي يجعل التنظيممترابطاً منصهراً في بوتقة واحدة متناسقة.
    ويشمل هذا المبدأ عدداً من المبادئالفرعية التي تكمله وتبين أهميته إذ يحكم مبدأ السلطة والمسئولية عدة متغيرات تؤثرفي العملية التنظيمية وهي : " تسامي السلطة والمسئولية ، تدرج السلطة ، قصر خطالسلطة ، تفويض السلطة ، المركزية واللامركزية ونطاق الإشراف " .
    5-
    التــوازن: ويعتمد على أســـاس التوازن في توزيــع عبء العمل على الأقسام التي تقوم بأجزاءالعمل المختلفة انطلاقــاً من فرضية التســـاوي في الأعباء بين الأقسامالمختلفة.
    6-
    المرونة: وتعني أن يكون التنظيم مرناً غير جامد وقابلاً للتكيف بمايمكنه من مواجهة المتغيرات الداخلية والخارجية المتلاحقة التي تتعامل معها المنظماتدون إحداث تعديلات جذرية تتطلب إعادة التنظيم.

    وبرز هذا النمـط نتيجةللمشاكــــل التي واجهت النمط الرأسي ، وبالرغــم من اعتماده على مبدأ التخصص فيالعمل ، لا أن السلطة تتحدد على أســـاس مستويات العمل بحيث يكون لكل سلطةوظيفتهـــــا النهائية وهو ما يعني عملياً تركيز السلطة في يد عدد من المديرين " تقويض السلطـة ".

    1-
    التعرف على أهداف المؤسسة التي سبــق تحديدها .
    2-
    تحديد أوجه النشاط اللازمة لتحقيق هذه الأهــداف ( إعلامي – إعلاني – اقتصادي ).
    3-
    تحديد الأعمال التي تتضمنها أوجه النشـاط المختلفة .
    4-
    إلحاق الأعمالبالوظائف وتحديد المراكز المختلفة للعمل من أقسام وإدارات ووحدات .
    5-
    تجميعالوظائف في مجموعات على رأس كل منها وظيفة إشرافية .
    6-
    تحديد السلطاتوالمسئوليات الخاصة بكل وظيفة وتحديد علاقات السلطة التي تربط بين مختلف الوظائف .


    يعتبر الدليل التنظيمي مكملاً للخرائط التنظيمية حيث يوفر معلوماتتفصيلية ومكملة لما تورده الخريطة ، وقد يحتوي على الخريطتين الأساسية والمساعدةويتم مراجعته عادة بصورة دورية من أجل تقويمه تبعاً للتغيرات التي تواجه المؤسسة ،وأهم محتوياته هي :
    1-
    الأهداف العامة للمنظمة . 2- سياســات المنظمـة .
    3-
    التقسيمات التنظيمية الرئيسة والفرعية وأهداف الوحدات .
    4-
    السلطات والمسئوليات . 5- الوصف الوظيفي وشروط شغر الوظائف .
    6-
    العلاقات الإدارية فــــي المنظمــة . 7- حجم القوى العاملة بكل وحدة تنظيميــة .
    8-
    أساليب العمل وإجراءاته فيالوحدات التنظيمية المختلفة .


    الإدارات الرئيسة في المؤسسات الصحفية :
    و رغم اختلاف المسميات لهذه الإدارات في الصحف إلا أن معظمها يدور حولالإدارات التالية:
    1-
    الإدارة العليا: وتضم مجلس الإدارة أو الناشر ومهمتها وضعسياسة الصحيفة وتحديد الأهداف المحتملة والمتنامية والحفاظ على مستوى الصحيفة .
    2-
    إدارة التحرير : ومهمتها التخطيط والإعداد لإصدار الصحيفة بشكل دوري ،وتتكون من عدة أقسام هي" قسم تحرير الأخبار - غرفة الأخبار - ديسك التحرير - قسمالتصوير - المكتبة والأرشيف "
    و تعرف بهيئة التحرير و تقابلها في الإذاعة والتليفزيون إدارة البرامج.
    3-
    إدارة الشئون المالية و الإدارية: وهي مسئولة عنالتشغيل الكفء للأنشطة الخاصة بإنتاج وعائد الصحيفة وتضم الوحدات التالية مثل : قسمالإعلانات - قسم التوزيع - قسم الطباعة إضافة إلى ما يختص بشئون الموظفين و تعرفبالجهاز الإداري للمؤسسة.
    4-
    إدارة التخطيط و البحوث ( قسم الترويج ) و هي تقومبأعمال العلاقات العامة و تختص بأعمال التخطيط و البحوث و الترجمة و الاتصالاتالخارجية.
    5 –
    إدارة الشئون الفنية: و تتولى المسئولية عن كافة الأجهزة الفنية والتقنية و المتابعة الفنية من عمليات الطباعة و التوزيع و تحديث برامج الكمبيوتر والإشراف على الورش الفنية و أعمال الصيانة و أجهزة الإرسال و الاتصال و غير ذلك وتعرف هذه الإدارة أحيانا بالجهاز الفني.


    الإدارةالعلياالتحريــــــرالجهــــاز الإداريقســـم الترويــــــجإدارةالشئون الفنيةالهيكل التنظيمي للمؤسسة الصحفيةيعرف الأستاذمحمد سيد محمد في كتابه " اقتصاديات الإعلام - المؤسسة الصحفية " الهيكل التنظيميللمؤسسة الصحفية بأنه : " الكيان المتكامل الذي يتكون من أجزاء وعناصر متداخلة،تقوم بينها علاقات تبادلية بُغية إنجاز النشاط وتأدية الوظائف التي تحقق في النهايةإنتاج المؤسسة وعملها وهدفها " .

    ولا يوجد نماذج وقوالب جاهزة لاختيارالهيكل التنظيمي للمؤسسات الصحفية ، إذ يختلف هذا الهيكل من مؤسسة إلى أخرى تبعاًلطبيعة المؤسسة وحجمها وظروفها فليس شرطاً أن يتطابق الهيكل التنظيمي لصحيفة معالهيكل لمجلة أو لصحيفة أخرى أو بين الصحف اليومية أو الأسبوعية وبين الصحف الرسميةوالصحف الحزبية أو المستقلة .

    ومن المعروف أن أي صحيفة تتكون من قطاعينرئيسيين هما قطاع الإدارة وقطاع التحرير يندرج تحتهما إدارات عدة تختلف من صحيفةلأخرى حسب الطبيعة والحاجة .




    رقــــــم الجـامعي
    42603194



    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 3:37 am